«تلمود اليهودية المعاصرة. نصوص أساسية من التلمود وأحبار الفلاسفة اليهود». كتاب للحاخام جوزف هرتس صدر عن دار ومكتبة بيبليون مع تمهيد ودراسة وتحليل للدكتور لويس صليبا في 570 ص.

«تلمود اليهودية المعاصرة. نصوص أساسية من التلمود وأحبار الفلاسفة اليهود». كتاب للحاخام جوزف هرتس صدر عن دار ومكتبة بيبليون مع تمهيد ودراسة وتحليل للدكتور لويس صليبا في 570 ص.

 

من شاء أن يعرف كيف ولماذا أنشئت دولة اسرائيل وما هي مطامعها وخلفيّتها العقائدية، فعليه بهذا الكتاب. والمعرفة قوّة يقولون، ولن تكسر قوّة عدوّك إلا بمعرفته من الداخل. ومؤلّف هذا الكتاب جوزف هرتس كان الحاخام الأكبر في بريطانيا، ولعب دوراً خطيراً في التمهيد لقيام الكيان الصهيوني، ولا سيّما في الحصول على وعد بلفور. ويندرج كتابه هذا في السياق ذاته، ففيه جمع نصوصاً أساسيةً من التلمود، وأحبار اليهود وفلاسفتهم تحوي زبدة العقائد اليهودية في الدين والمجتمع وخلاصة الفكر اليهودي عبر التاريخ.

ونظراً لأهمية هذا السفر، والرواج المنقطع النظير الذي لقيه، عُرف بإنجيل الصهيونية أو تلمود اليهودية المعاصرة.

ولا يمكن فهم «تلمود اليهودية المعاصرة» بخفاياه ومختلف خلفيّاته، من دون الدراسة القيّمة والمستفيضة التي كتبها البروفسور لويس صليبا، ومهّد للكتاب بها. فقد قام بتحليل دقيق لبنية هذا السفر، ومختلف نصوصه وطريقة الحاخام في تبويبها وعرضها. وأظهر كيف دسّ فيه السمّ في الدسم، فبرّأ العبرانيين من كثير مما نسب إليهم من ارتكابات عبر التاريخ.

ما هي الأسس التاريخية والاجتماعية لظاهرة معاداة السامية في الغرب، وكيف استغلّها الصهاينة لحمل الدول الغربية على الموافقة على قيام دولة اسرائيل في فلسطين؟

وتبقى أهميّة هذا الكتاب، في أنه يقدّم للمرّة الأولى بالعربية، نصوصاً خطيرة في التلمود، وأحبار اليهود، مهّد لها بدراسة وافية تمنح القارئ مفاتيح مهمّة لفهم الصراع الشرس الذي لا يزال لبنان إلى اليوم بدفع ثمناً باهظاً له.

شاهد أيضاً

“الآثار الكاملة للأب عفيف عسيران” تحقيق ودراسة وترجمة د. لويس صليبا، صدر عن دار ومكتبة بيبليون في 610ص

«الآثار الكاملة للأب عفيف عسيران»، كتاب صدر عن دار ومكتبة بيبليون، مع دراسة وترجمة وتحقيق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *