أديان الهند وأثرها في جبران:. قراءة جديدة لأدب نابغة المهجر” للدكتور لويس صليبا، صدر عن دار ومكتبة بيبليون في 380 ص.

أديان الهند وأثرها في جبران:. قراءة جديدة لأدب نابغة المهجر” للدكتور لويس صليبا، صدر عن دار ومكتبة بيبليون في 380 ص. وتجليد فاخر.

لن يُفهم فكر جبران وأدبه، بمعزل عن المؤثّرات الهندية التي تبدو واضحة وحاسمة فيهما، رغم أنّها لم تنل بعد من اهتمامات الدارسين ما تستحقّ.

ومن هنا، تطوّع الكاتب د. لويس صليبا، لسدّ هذه الثغرة المهمّة في الدراسات الجبرانية.

كيف عرفت الأفكار والعقائد الهندوية طريقها إلى نابغة المهجر، فكانت أساساً في منظومته الماورائية ورؤياه في الوجود ومصير الإنسان؟

يجيب الكاتب عن هذا السؤال بكلمة مفتاحية: «الجمعيّة التيوزوفية».

فقد عرف جبران العديد من رجالاتها ونسائها. وربطته بهم علاقات وطيدة، فعاش في جوّ «تيوزوفيّ»، تسوده عقائد التقمّص والكارما وغيرها. فتجذّرت فيه وظهرت في كلّ كتاباته.

ويقرأ الكاتب الكثير من النصوص الجبرانيّة، فيقارنها ويشرحها بنصوص أخرى من مصادر اليوغا والفلسفة الهندية، فيتبيّن له الأثر الواضح للثانية في الأولى.

قدّمت للكتاب د. بيتسا استيفانو، الأستاذة في كلية العلوم الدينية في جامعة القديس يوسف- بيروت USJ.

وممّا قالته: «د. لويس صليبا أكاديمي يناقش أطاريح عن جبران وما ورد فيها من مغالطات وهفوات منهجيّة، فيعالجها بالنقد البنّاء. فلا مغالاة إذا اعتبرنا دراسته دراسة نقديّة، منهجيّة وشاملة، تفي بمتطلّبات البحث العلمي من دون أية فرضية مسبقة (…) وهو يضيف إلى المكتبة العربية بحثاً قيّماً، ويضفي على الدراسات الجبرانية لمسة من الباطنيّة والروحانيّة في مأْلفة فريدة من نوعها».

شاهد أيضاً

“الآثار الكاملة للأب عفيف عسيران” تحقيق ودراسة وترجمة د. لويس صليبا، صدر عن دار ومكتبة بيبليون في 610ص

«الآثار الكاملة للأب عفيف عسيران»، كتاب صدر عن دار ومكتبة بيبليون، مع دراسة وترجمة وتحقيق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *