نظم العقيان في أعيان الأعيان

نظم العقيان في أعيان الأعيان        
تأليف: جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي
ترجمة، تحقيق: فيليب حتي
الناشر: دار ومكتبة بيبليون
النوع: ورقي غلاف فني،
حجم: 20×14،
عدد الصفحات: 194 صفحة
الطبعة: 1  
 مجلدات: 1          
اللغة: عربي    

نبذة:
أهمية هذا الكتاب قائمة في أنه جمع لنا مئتي سيرة من كبار أعيان العالم الإسلامي من رجال ونساء عاشوا حوالي القرن التاسع للهجرة (الخامس عشر للمسيح) في مصر وسورية والحجاز والعراق والأندلس من سلاطين (عثمانيين ومغول) وقضاة، وبعضهم ممن عرفهم معرفة شخصية والطريقة التي سار عليها المؤلف في وضع التراجم أنه ذكر بعد اسم المترجم ولقبه وكنيته سنة ميلاده وأسماء شيوخه ومصنفاته وسنة وفاته.

ومما يزيد في أهمية الكتاب أن بعض المترجمين المترجم لا يوجد أثر لسيرهم في غير هذا المصدر. ومنهم من يوجد إشارات لهم أو تراجم كاملة في ابن إياس، وابن تغري بردي، والإسحاقي، والمقريزي، و”التبر المسبوك”، و”بغية الوعاة” للسيوطي، و”الشقائق النعمانية”، و”الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل” و”الطبقات الكبرى” للشعراني، و”الضوء الامع أعيان القرن التاسع” للسخاوي إلى آخر ما هنالك من المصادر المذكورة في حواشي هذا الكتاب ومن الكتب التي اعتمد عليها السيوطي في وضع كتابه هذا معجم البقاعي فإنه ذكره لا أقل من تسع مرات وهو من الكتب التي لم تزل لليوم مفقودة.

وفضلاً عن ذلك “فنظم العقيان” مرآة تتجلى منها الأحوال الاجتماعية والأدبية في أواخر عصر المماليك الذي كان عصر جمود عقلي وسياسي.

وبالنظر للأهمية التي يحملها هذا الكتاب فقد اهتم فيليب حتي بتذييله بتحقيق لطيف هدفه توضيح ما أبهم من عبارات هذا الكتاب، وما أشكل من ألفاظه.

شاهد أيضاً

تاريخ الهجرة النبوية وبدء الإسلام

تاريخ الهجرة النبوية وبدء الإسلام        تأليف: محمود علي الببلاوي  تقديم: عبد الوهاب خلافالناشر: دار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *