نوادر الفلاسفة والحكماء وآداب المعلمين القدماء وتسبقه رسالة في كتب جالينوس

نوادر الفلاسفة والحكماء وآداب المعلمين القدماء وتسبقه رسالة في كتب جالينوس
تأليف: حنين بن إسحاق
ترجمة، تحقيق: عبد الرحمن بدوي
الناشر: دار ومكتبة بيبليون
السلسلة: تاريخ الفلاسفة والحكماء قديما وحديثا
النوع: ورقي غلاف فني،
حجم: 21×14،
عدد الصفحات: 293 صفحة  
الطبعة: 1  
مجلدات: 1
اللغة: عربي 

نبذة :
هذا الكتاب “نوادر الفلاسفة والحكماء وآداب العلمين القدماء” هو إحدى كتب سلسلة تاريخ الفلاسفة والحكماء قديماً وحديثاً، قسم الكتاب إلى ثلاثة أقسام: يحتوي القسم الأول من الكتاب على رسالة حنين بن إسحق إلى علي بن يحيى في ذكر ما ترجم من كتب جالينوس بعلمه وبعض ما لمي ترجم وتتضمن هذه الرسالة 129 مبحثاً يدرس فيها حنين بن إسحق ما ترجم من كتب جالينوس ما نقل إن اللسان السرياني والعربي وما لم يترجم، وقد سما جالينوس كتابه “فينكس” ويورد فيه مقالتان الأولى في الطب والثانية ما كتبه في المنطق والفلسفة والبلاغة والنحو، إضافة إلى مقالات وكتب عديدة ذكرت شروحاتها في هذا الفصل نذكر منها كتابه في أفكار أرسطراطس في مداواة الأمراض.

أما القسم الثاني من الكتاب فهو “دراسة لكتاب نوادر الفلاسفة والحكماء” لحنين بن إسحق ويعتبر من أقدم مجموع حكم الفلاسفة اليونانيين حسبما صنف في اللغة العربية. وجاء في ثلاثة مخطوطات: أ-مخطوط منشن (ميونيخ في ألمانيا) ب-مخطوط الأيسكوريال، ج-مخطوط المكتبة المركزية في طهران، مع إشارة إلى الترجمة للمحتوى بالعبرية والعربية، أما التساؤل الأهم الذي يطرحه الكاتب هو من أين استقى إسحق بن حنين مجموعة هذا؟ وهل نقله كله عن أصل يوناني، أو اضاف إلى ما وجده في الأصل اليوناني؟ وتناول هذه المشكلة بالبحث والتحليل “أوجست ملر”، و”ليفتتال”، حيث توصلوا إلى نتائج هامة في مسألة المصادر التي استقر منها حنين مجموعة هذا.

أما القسم الثالث فجاء بعنوان “آداب الفلاسفة” يقول ابن اسحق في مقدمها “هذه نوادر ألفاظ الفلاسفة الحكماء، وآداب المعلمين القدماء، الذين أصلوا الحكمة وفرعوها، وأذاعوها في عالمهم وشرعوها، حتى عرفت بهم ونقلت عنهم. وهم أساطينها ودعائمها، وقوامها ونظامها وتمامها”. وهنا يشير ابن اسحق أيضاً إلى آداب الفلاسفة المذكورين بالحكمة والمعرفة، ومنهم آداب سقراط، آذاب أفلاطون، آذاب أرسطاطاليس… الخ. يحتوي هذا القسم أيضاً على رسالة في آراء الحكماء اليونانيين ومنها وصفهم الباري عز وجل والفضائل والطب ومسائل الفلك والطبيعة والزمان وعلام في العوالم العالية، و العقل… الخ. منها قول أفلاطون في الفضائل: “الفضائل العقلية أربع: العدل، والحلم، والفقه، والشجاعة: فبالعدل يظهر الحق، وبالحكم يكتسب الجد، وبالعفة تملك المروءة، وبالشجاعة تقهر الشهوة”.

كتاب هام، يغني الدارسين في حقل الحكمة والفلسفة والطب، ليأخذوا الحكمة من مبدعيها، ولينهلوا من أفواه الفلاسفة الأوائل المعرفة بأبهى صورها.

شاهد أيضاً

فلسفة الهند وأبرز حكمائها في سيرة يوغي

تأليف: برمهسا يوغانندا  تاريخ النشر: 31/12/2007     الناشر: دار ومكتبة بيبليون السلسلة: تاريخ الفلاسفة والحكماء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *