أحوال النفس، رسالة في النفس وبقائها ومعادها

تأليف: ابن سينا  
تاريخ النشر: 01/02/2007    
ترجمة، تحقيق: أحمد فؤاد الأهواني    
الناشر: دار ومكتبة بيبليون     
النوع: ورقي غلاف فني،
حجم: 21×14،
عدد الصفحات: 203 صفحة    
الطبعة: 1  
مجلدات: 1          
اللغة: عربي 

نبذة:
شغف الشيخ الرئيس أبو علي بن سينا بالنفس، منذ صدر شبابه، فإذا به يضع أول مؤلفاته عن النفس، وهو هذا الكتاب (أحوال النفس، رسالة في النفس وبقائها ومعادها)، وقد ذاع صيت هذا الكتاب وانتشر بين الفلاسفة انتشاراً كبيراً. ونقل إلى اللاتينية وتأثر به مفكرو أوروبا، تتألف الرسالة (هذا الكتاب) من ستة عشر فصلاً، في المقدمة يخاطب ابن سينا طائفة من الإخوان الذين لهم حرص على اقتباس المعارف الحكمية.

ويشرع ابن سينا بعد ذلك بتعريف النفس، فيقول “إنها كمال أول لجسم طبيعي آلي ذي حياة بالقوة”، ولما كان غرض ابن سينا البحث في النفس الإنسانية بوجه خاص ومعرفة بقائها ومعادها، فلذلك أشار إلى النفس اللبنانية وقواها ووظائفها كما أوجز القول في حركة الحيوان، وأطنب في وصف القوى المدركة. كما وقف عند القوى الباطنة.

كما تطرق ابن سينا إلى القوى المدركة، ويبين كيف تتكون المعقولات أو كيف يدرك العقل الكليات. كما يتحدث عن مراتب الإدراك. ويتحدث أيضاً عن حاجة النفس إلى البدن، ويبرهن على أن الإدراك العقلي ليس بآلة، ويقدم أربعة براهين على تجوهر العقل أو النفس العاقلة، وصحة استغنائها عن البدن، وقيامها بذاتها.

ويتعرض ابن سينا كذلك لإبطال القول بالتناسخ ويخصص فصلاً كاملاً للنبوة، حيث يعتمد في تفسير النبوة على أصلين، الأول خارج عنا، والثاني في أنفسنا, ثم يختم رسالته بالحديث عن الغاية القصوى التي ينبغي على الإنسان أن ينالها، وهي السعادة.

شاهد أيضاً

أدب الجاحظ وفلسفة ويليه فلسفة المعاد والمعاش للجاحظ

تأليف: حسن السندوبيتاريخ النشر: 01/01/2005     الناشر: دار ومكتبة بيبليون النوع: ورقي غلاف فني، حجم: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *