اسفار الاسرار

إنها الموسوعة المسيحيّة العربيّة الثانية ما نقدم فـي هذا المجلّد الجديد من سلسلة “تاريخ النصارى فـي الإسلام” أو بالحري هي الأقسام التاريخيّة والعقائديّة منها. واسم موسوعتنا أسفار الأسرار أو كتاب التواريخ. أما المصنّف فهو صليبا بن يوحنا الموصلي. وقد أنهى جمع موسوعته وتحريرها عام 1332م كما يشير فـي بداية واحدة من المخطوطات.
سبق أن افتتحنا السلسلة المذكورة بموسوعة المجدل للاستبصار والجدل” فأصدرنا أقسامها التاريخية والحجاجية فـي المجلّد الأول منها. وطالما خلط الباحثون بين الموسوعتين. وذلك لأسباب توسّعنا فـي عرضها وبحثها فـي باب 1///فصل 1 و 2 من دراستنا هنا، وما يهمنا فـي هذه المقدمة هو إعادة التأكيد أن كلاّ من “المجدل” و “أسفار الأسرار” عمل موسوعي مسيحي مختلف عن الآخر ومستقلّ عنه. ولا يتشاركان أو يتشابهان إلاّ فـي تناولهما “أخبار بطاركة كرسي المشرق” على اختلاف فـي عرض هذه الأخبار ودقائقها وتفاصيلها.
وموسوعة صليبا بن يوحنا وإن كانت تعجز عن مضاهاة المجدل من حيث الابتكار ووحدة التأليف، فهي لا تقل عنها أهمّية بما حفظت لنا من كتابات مفكّري كنيسة المشرق “أو الكنيسة السريانية الشرقية” وملافنتها وآبائها. هذه الكنيسة المعروفة اليوم بالكنيسة الآشورية والتي غالباً ما عرفت بالكنيسة النسطورية لتبنّيها عقيدة نسطور. وهي مسألة توسّعنا فـي عرضها فـي باب 2///فصل 2// من دراستنا وفـي مجمل  الباب 3// منها.

شاهد أيضاً

توما الأكويني والإسلام – بحوث في مصادره الإسلامية وردوده على الفلاسفة

توما الأكويني والإسلام – بحوث في مصادره الإسلامية وردوده على الفلاسفة نبذة:كانت علاقة القدّيس توما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *