شرح أسماء العقار

شرح أسماء العقار        
تأليف: إسرائيل ولفنسون/ابن ميمون
الناشر: دار ومكتبة بيبليون     
النوع: ورقي غلاف فني،
حجم: 22×15،
عدد الصفحات: 250 صفحة  
  الطبعة: 1
  مجلدات: 1      
اللغة: عربي 

نبذة:
يضم هذا الكتاب بين دياته كتابين الأول هو من إعداد الدكتور “إسرائيل ولفنسون” وهو عبارة عن كتاب جامع لحياة الفيلسوف المسلم “موسى بن ميمون” وآثاره، حيث يتحدث عن حياة بن ميمون نشأته أسرته، وسيرته ووفاته، من ثم يتطرق لمؤلفاته الدينية، كما ويتحدث عن رسالة وضعها بن ميمون ووجهها لعلماء اليهود ذوي الإلمام بالأدب العربي الذين يحتاجون إلى علم الفلسفة والمنطق الإسلامي، وهي من بواكير ما كتب بن ميمون.

وفي مرحلة لاحقة تحدث عن فلسفة بن ميمون ومصنفه “دلالة الحائرين” ملخصاً مات تضمنه الكتاب من مباحث مختلفة وممهداً له نبذة بين من خلالها المراجع اليونانية واليهودية والإسلامية التي اعتمد عليها بن ميمون أثناء تدوينه لكتابه.

أما مؤلفات ابن ميمون الطبية فخصص لها المؤلف باباً خاصاً حيث تحدث عنها مبيناً مادتها وأهميتها، ومكانتها، بين كتب الطب الأخرى، كما وسعى لتبيان فحوى كل مؤلف أو مقالة وما جاء به من فوائد خاصة في شفاء بعض العلل. هذا كله جاء في متن الكتاب الأول من هذا المجلد أما الكتاب الثاني، فهو متن كتاب “شرح أسماء العقار” لابن ميمون، وهذا الكتاب يهتم بشرح أسماء العقاقير المنتشرة في زمن بن ميمون والمعروفة من قبله والمستعملة في زمنه في صناعة الطب.

شاهد أيضاً

كتاب المائة في الطب

كتاب المائة في الطب        تأليف: أبي سهل عيسى بن يحي بن إبراهيم/أبي سهل المسيحي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *