وزير الثقافة محمد وسام المرتضى يلتقي الكاتب د. لويس صليبا

وزير الثقافة محمد وسام المرتضى يلتقي الكاتب د. لويس صليبا

(نقلاً عن موقع وزارة الثقافة وصفحتها على الفايس بوك)

استقبل معالي وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى بعد ظهر اليوم الخميس 28 أذار 2024 في مقرّه في بلدية الميناء/طرابلس الكاتب والبروفسور الأكاديمي لويس صليبا وهو أستاذ في علوم الأديان والدراسات الإسلامية في عدد من الجامعات اللبنانية والأوروبية. وبحث معه عدداً من المسائل الثقافية ولا سيما تلك المتعلّقة بالفعاليات المزمع تنظيمها بمناسبة اختيار مدينة طرابلس عاصمة للثقافة العربية لسنة 2024. وكانت فرصة قدّم فيها البروفسور صليبا للوزير كتابين من آخر ما صدر له من مؤلّفات:

1-“صديقان لدودان: نعيمه وجبران، بحث في علاقتهما ومصادرهما الهندية مع نصوص غير معروفة لنعيمه وجبران”.

يدرس هذا الكتاب جدلية العلاقة الملتبسة التي ربطت بين هذين الأديبَين اللبنانيَين الكبيرين، ويجلو الكثير من غوامضها. وقد صدر بمناسبة إعلان مدينة طرابلس عاصمة الثقافة العربية 2024، لا سيما وأن جبران كان ولا يزال في طليعة أدباء شمال لبنان.

2-“زجل لبنان: تاريخ وأعلام وآثار”.

يؤرّخ هذا الكتاب لهذا الفنّ اللبناني الذي وحّد بين اللبنانيين بمختلف أطيافهم. ويعرض سيَر وأشعار ودواوين أبرز الشعراء الزجّالين اللبنانيين، وينشر مجموعة من القصائد غير المعروفة، ويحلّل العديد من الآثار الزجلية، ويبرز ميّزاتها، ويستشرف آفاق تطوّر هذا الفنّ في لبنان، ومدى تأثيره في تطوّر الأدب الشعبي العربي عموماً.

شاهد أيضاً

Father Joseph Azzi, the scholar of religions. Extracts of his words and writings, selected, translated and commented by Lwiis Saliba on Zoom, Wednesday 15/06/2022

Father Joseph Azzi, the scholar of religions. Extracts of his words and writings, selected, translated …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *