تاريخ الحكماء قبل ظهور الإسلام وبعده ‘نزهة الأرواح وروضة الأفراح’

تأليف: شمس الدين الشهرزوري
تاريخ النشر: 01/11/2007    
ترجمة، تحقيق: عبد الكريم أبو شويرب
الناشر: دار ومكتبة بيبليون السلسلة: تاريخ الفلاسفة والحكماء قديماً وحديثاً
النوع: ورقي غلاف فني،
حجم: 21×14،
عدد الصفحات: 472 صفحة    
الطبعة: 2   
مجلدات: 1      
يحتوي على: جداول      
اللغة: عربي 

نبذة:
يحتل مخطوط “تاريخ الحكماء” للشهرزوري، موقعاً خاصاً ومهماً بين سلسلة من سبقه من المصنفات لأنه نحا منحىً جديداً من حيث طريقة تقديم الأعلام وبإيجاز ودون إطناب ومدح ممل مع تجنب تكرار القصص المعروفة التي اعتاد نقلها غيره عمن سبقه حتى أصبحت هذه القصص شائعة، كما أنه يشير إلى الكتب التي استقى منها معلوماته فيقول في كثير من المواضع كتاب ابن النديم أو كتاب أبي معشر أو يشير إلى اسم المؤلف كابن سينا أو ابن الهيثم أو غيرهما.

وإذا ما عدنا لمضمون هذا المخطوط نجد أن مؤلفه قد بدأه بذكر الأسباب التي دفعته إلى تأليفه، فيذكر أن هدفه منه هو “تقديم التواريخ المفصلة ومقدمة وكلاماً في حقيقة الحكمة والفلسفة وأحوال الحكمة”، ثم يورد كلام بعض الحكماء في معنى الحكمة من أقوال سقراط وأفلاطون وغيرهما.

وبعد هذه المقدمة يورد فصلاً في ابتداء أحوال الفلسفة وزمن ظهورها وأوائل من تكلم بالحكمة، وفي الفصول التي تليه يقدم الحكماء واحداً بترتيب زمني بدءاً بآدم عليه السلام وبعض الأنبياء ثم الحكماء الإغريق واليونانيين ثم من تكلم بالحكمة بعد ظهور الإسلام إلى عصر المؤلف، ولكل علم يورد كلامه المأثور والحكم المنقولة عنه والأقوال والمواعظ المنسوبة له تحت باب “آداب ومواعظ”.. ويقدم بعض نوادر أو قصص المعرف بهم والتي تستحق الذكر.

وإذا ما تناول بعض الأعلام وتراجمهم نجد أنه يورد الاسم الكامل ويشمل اسم أبيه وشهرته وكنيته ونسبته ويذكر نوع تخصصه في مجال العلوم أو الآداب كما عرف بأسماء شيوخه أو تلاميذه ممن أخذ عنهم، وتتلمذ عليهم ويشير إلى تصانيفه أو المشهور منها ويثبت أسماء المصادر التي استقى منها هذه المعلومات.

ونلاحظ أنه لا يتبع خطأ معيناً مع كل علم فيما ذكر وربما كان ذلك لعدم توافر المعلومات الكاملة عنه مثل تواريخ المولد والوفاة وتصانيفه بالشكل الذي نجده في فهرست ابن النديم. وما ندركه بعد قراءة الكتاب أن المؤلف قد وضع في ذهنه جمع الكلام المأثور المشاهير الحكماء في هذا الموضوع.

شاهد أيضاً

عظماء الفلاسفة في الشرق والغرب؛ سيرهم وكيف تفهمهم

تأليف: هنري توماس تاريخ النشر: 31/12/2007     ترجمة، تحقيق: بتري أمين – زكي نجيب محمودالناشر: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *