موسوعة تاريخ الموارنة، تاريخ أساقفة الموارنة من القرن السادس عشر حتى العشرين

موسوعة تاريخ الموارنة، تاريخ أساقفة الموارنة من القرن السادس عشر حتى العشرين        
تأليف: يوسف خطار غانم  
الناشر: دار ومكتبة بيبليون
السلسلة: موسوعة تاريخ الموارنة
النوع: ورقي غلاف فني،
حجم: 21×14،
عدد الصفحات: 375 صفحة  
  الطبعة: 1   
مجلدات: 1          
اللغة: عربي    

نبذة :
يمثل هذا الكتاب تاريخ أساقفة الموارنة من القرن السادس عشر حتى العشرين، الجزء الثاني في موسوعة تاريخ الموارنة، حيث تضمن الجزء الأول نبذة في تاريخ الطائفة المارونية وسلسلة بطاركتها مصدرة برسوم القديس مارون والقدس يوحنا مارون وزهاء ثلاثين بطريركاً في المثلثي الرحمان مع تراجمهم الذاتية وأهم الحوادث التي حدثت في زمانهم، بالإضافة إلى رسوم لأشهر المراكز المارونية كقنوبين الكرسي الأصلي للبطاركة الموارنة وجديدة قنوبين والديمان وبكركي وأجلّ المواقع.

أما هذا الجزء (الثاني) فهو يحتوي على رسم غبطة البطريرك الكليّ الطوبي ورسوم السادة المطارنة الحاليين الأجلاء وتراجمهم وما اتصل بصاحب هذا الكتاب من رسوم وسلاسل أساقفتها. أما الجزء الثالث فهو يتضمن نبذة في تاريخ الرهبانيات مصدّرة برسم القديس أنطونيوس الكبير أبي الرهبان ورسوم وتراجم الرؤساء العامين على الرهبانيات المعاصرين والسالفين وبعض مدربيها ورؤساء أديرتها مع مشاهير رهبانها الدارجين ورسوم بعض الأديرة الشهيرة وتاريخها والمدارس والإكليريكية وأساتذتها وتلامذتها.

أما الجزء الرابع فهو يتضمن رسوم وتراجم الكهنة الأجلاء الحائزين على مرتبة خوري اسقفي ورتبة مونسنيور ورجال الكهنوت والمدارس الإكليريكية وتلامذتها. ويتضمن الجزء الخامس نبذة إجمالية في تاريخ العيال الشهيرة مع رسوم كبار رجالها. ويتضمن الجزء السابع رسوم وتراجم من طارت شهرتهم من العلماء والأطباء والمحامين وأصحاب الجرائد والشعراء والخطباء والكتبة من أهل الطائفة المارونية. وأما الجزء الثامن والأخير فهو يتضمن رسوم وتراجم أصحاب الاستقامة من التجار والوجهاء وأصحاب المبرات وأهل الإحسان من رؤساء جمعيات خيرية وغيرهم من أهل الطائفة المارونية. وتجدر الإشارة إلى أنه قد تخلل أجزاء تلك الموسوعة كلها بعض الخطب والمقالات الشائقة لسيادة الأساقفة ولحضرات الكهنة وعلماء مكتبة الطائفة.

شاهد أيضاً

موسوعة تاريخ الموارنة، تاريخ الكنيسة الإنطاكية المارونية من أقدم العصور إلى اليوم

موسوعة تاريخ الموارنة، تاريخ الكنيسة الإنطاكية المارونية من أقدم العصور إلى اليوم        تأليف: ميخائيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *